Tuesday, September 4, 2018

الاسئلۃ المرکزیۃ لشرح العقائد النسفیۃ ‏ক্বওমী মাদ্রাসার প্রশ্নাবলী/ ‏মিশকাত জামাতের জন্য/কওমী মাদরাসার প্রশ্ন/মাদরাসার প্রশ্ন পিডিএফ/ ‏মিশকাতের প্রশ্ন/ ‏প্রশ্ন/ ‏শরহে ‏আকাইদ প্রশ্ন/ ‏পিডিএফ/ ‏qawmi madrasah question/qawmi madrasah prosno/ ‏madrasah prosno. ‏shorhe akayid‏

الاسئلۃ المرکزیۃ لشرح العقائد النسفیۃ

س: فحاولت ان اشرحہ شرحا۔۔۔ تحریر وتفسیر للمقاصد۳۱/۳۳ھج
(۱) ترجم العبارۃ ترجمۃ فصیحۃ؟(۲) من حول علم الکلام اولاً؟(۳) ما الفرق بین کلام المتقدمین وکلام المتأخرین؟
(۴) لم ترک الاشعری مذھب استاذہ الجبائی؟(۵) علم الفقہ وعلم اصول الفقہ ما ھما؟۳۷ھج 
س: (۱) عرف علم الکلام لغۃ واصطلاحا مع بیان موضوعہ وغایتہ؟۳۶/۳۳ھج(۲) بین وجوہ تسمیۃ ھذا العلم بالکلام؟۳۶/۳۴/۳۹ھج  
 (۳) لم مست الحاجۃ الی تدوین علم الکلام مع ان القدماء کانوا مستغنین عنہ؟۳۶/۳۰/۳۴/۳۷/۳۹ھج
س : (۱) کم قسما للاحکام الشرعیۃ وما ھی؟۳۲/۳۴/۳۷ھج(۲) ما معنی المنزلۃ بین المنزلتین ومن قائلھا؟۳۰ھج
 (۳) عرف شرف علم الکلام مجیبا عن طعن الطاعنین فیہ؟ (۴) بین وجہ تسمیۃ اھل الحق باھل السنۃ والجماعۃ؟
س: (۱) من ھم یزعمون انھم اصحاب العدل والتوحید ولم؟۳۵ھج
(۲) ما ھی المکالمۃ التی جرت بین الشیخ ابی الحسن الاشعری وبین استاذہ فی ثلٰثۃ اخوۃ؟
(۳) ما ھی المنزلۃ بین المنزلتین ومن یثبتھا؟(۴) ما ھو کلام القدماء وما ھو کلام المتأخرین؟۳۷ھج
س: حقائق الاشیاء ثابتۃ۔۔۔ خلافا للسوفسطائیۃ۳۳ھج  
(۱) اشرح العبارۃ (۲) کم فرقۃ للسوفاسطائیۃ وما مستدلاتھم؟(۳) ھات مستدل اھل الحق تحقیقا والزاما مجیبا عن مستدلاتھم
س: (۱) عرف العلم ووفق بین القولین فی تعریفہ ھات مع بیان وجہ الضبط۳۷ھج 
(۲) اسباب العلم للخلق کم ھی وما ھی؟ول الالھام سبب للعلم؟ وما ھو وجہ الضبط فی اسباب العلم اوضح مع مالہ وما علیہ؟ ۳۲/۳۶/۳۹/۳۷ھج(۳) اذکر الایراد علی انحصار اسباب العلم فی الثالثۃ ثم اجب عنہ؟
 (۴) وضح ما یأتی: والعلم الثابت بہ یضاھی العلم الثابت بالضرورۃ فی التیقن والثبات۔۳۷ھج 
س: (۱) الحواس السلیمۃ ما ھی؟ کم قسما للحواس؟ عرف کل قسم کما فی کتابک۔۳۴ھج  (۲) ما ھو خبر الصادق وکم نوعا لہ؟۳۶/۳۱ھج(۳) ھات اقوال العلماء فی تعریف الرسول والنبی مع بیان النسبۃ بینھما؟
س: (۱) الخبر المتواتر ما ھو وما موجبہ؟ فصل المقام مجیبا عن الایرادات والاوھام۔ /۳۱/۳۵ھج
(۲) خبر الرسول المؤید بالمعجزۃ وھو یوجب العلم۔۔۔ فی التیقن والثباب ۔ اشرح العبارۃ کما شرح الشارح۳۱ھج
 س: (۱) ما ھو العقل وھو سبب للعلم اولا وما الاختلاف فیہ؟۳۳/۳۵ھج 
(۲) والعلم الثابت بہ ضروری ام اکتسابی؟ فصل حق التفصیل وما الفرق بین الاستدلالی والاکتسابی۔ ۳۰ھج
س: (۱) ما معنی الالھام؟ ھل ھو من اسباب المعرفۃ عند اھل الحق؟ اکتب موضحا۳۴ھج (۲)  قولہ : ولما ثبت ان العالم محدث۔۔۔ ثبت ان لہ جحدثا ۔ ترجم العبارۃ بعد تزیینھا بالحرکات۳۳ھج ۔(۳) اثبت وجود الصانع ببرھان التطبیق مجیبا عما ورد علیہ من النقص بمراتب العدد وبمعلومات اللہ ومقدوراتہ؟۳۳ھج۔
س: قولہ: المحدث للعالم ھو اللہ تعالی اشرح العبارۃ کما شرح الشارح ۔۳۶ھج 
(۱) برھان التطبیق ما ھو؟ وما تستفاد منہ؟(۲) ما ھو برھان التمانع وعلام استدل بہ؟ وھو حجۃ اقناعیۃ ام حجۃ قطعیۃ؟ ھات البحث بتحقیق عمیق؟۳۱ھج 
س: ما ھو الدلیل المشھور بین المتکلمین علی وحدانیۃ تعالی؟ وھل ھو حجۃ اقناعیۃ ام قطعیۃ؟ اوضح المنام حق الایضاح ما ھی الحجۃ الاقناعیۃ؟ بین بالتفصیل۔ ۳۷ھج 
س: (۱) ما معنی التنزیہ؟ وکم وصفا تنزیھیا ذکرہ المصنف؟۳۴ھج 
(۲) الدلائل التی بنی علیھا التنزیہ ما ھی عند الشارح وما دلائل المشایخ فیہ؟ اکتب بایضاح تام
س: (۱) المثبتون للہ تعالی الجھۃ والجسمیۃ والصورۃ والجوارح من ھم؟ اذکر دلائلھم العقلیۃ والسمعیۃ ۳۲ھج۔ 
(۲) ما ھو دأب السلف فی جواب الاستدلال بالنصوص علی الجھۃ والجسمیۃ؟ وما ھو مختار المتأخرین فیہ؟ اوضح کل الایضاح
(۳) بین معنی المشابھۃ والمماثلۃ ووفق بین ما قالہ صاحب البدایۃ وبین ما قالہ الشیخ ابو االمعین فی معنی المماثلۃ
س: (۱) قولہ: لا یخرج عن علمہ وقدرتہ شیئی ۔ اشرح العبارۃ شرحا یؤدی حقا۳۱ھج
(۲) قولہ: ولہ صفات ازلیلۃ قائمۃ بذاتہ ۔ اشرح العبارۃ وفق کتابک۳۰/۳۵ھج
س: (۱) ما ھی صفات الکلام؟ وما معنی الکلام النفسی ۳۳/۳۶ھج
(۲) ما الاختلاف بین اھل الحق وبین المعتزلۃ فی اثبات صفۃ الکلام للہ تعالی باحسن تبیان۳۳/۳۶ھج
س: قولہ: رویۃ اللہ تعالی جائزۃ فی العقل واجبۃ بالنقل ۔ اشرح العبارۃ۳۰/۳۴/۳۷/۳۹ھج
(۲) قولہ: واللہ تعالی خالق لا فعال العباد من الکفر والایمان والطاعۃ والعصیان ۔ ما الاختلاف فی ھذہ المسئلۃ بین اھل الحق وبین خصمھم؟من ھم الجبریۃ؟ اوضح ایضاح تاما۳۲/۳۳/۳۵/۳۹ھج (۳) الاستطاعۃ ما ھی وما مصداقھا؟ وھی مع الفعل ام قبلہ؟ اکتب موضحا۳۷/۳۹ھج
س: (۱) قولہ: المقتول میت باجلہ والموت قائم بالمیت مخلوق اللہ والاجل واحد ۔ اشرح العبارۃ حتی یمتاز مسلک اھل السنۃ والجماعۃ عن مسالک الفرق الضالۃ؟۳۵/۳۶/۳۷ھج   (۲) اوضح معنی الرزق؟ الحرام رزق ام لا؟ بین مع ذکر مبنی الاختلاف فیہ بیننا وبین المعتزلۃ؟۳۰/۳۵ھج  (۳) ھل یقدر الانسان ان یأکل رزق غیرہ؟ اجب عن کل شق متفکرا
س: ھل الجنۃ والنار موجودتان الان ام یخلقھما اللہ تعالی متی شاء؟ اوضح المقام مع بیان اقوال المخالفین۳۱/۳۶ھج 
س: (۱) قولہ: واشفاعۃ ثابتۃ للرسل۔۔۔۔ وبالمستفیض من الاخبار۔ اشرح العبارۃ (ا) ما معنی الشفاعۃ لغۃ واصطلاحا(ب) ھل الشفاعۃ ثابتۃ للرسل والاخبارفی حق اھل الکبائر؟۳۷ھج 
(۲) الکبیرۃ ما ھی؟ وھی تخرج العبد من الایمان وتدخلہ فی الکفر ام لا؟ 
س: (۱) قولہ: اول الانبیاء ادم علیہ السلام واخرھم محمدﷺ ۔ ھات الدلائل علی نبوۃ محمدﷺ علی انہ خاتم النبیین واٰخر الانبیاء لا تکن اقل مما ذکر صاحب الکتاب؟۳۱ھج (۲) قولہ: المعراج لرسول اللہﷺ فی الیقظۃ بشخصہ الی السماء ثم الی ما شاء اللہ تعالیٰ من العلی حق ۔ اشرح کما شرح الشارح۳۲ھج
س: (۱) قولہ: والمسلمون لا بدلھم من امام    وتزویج الصغار والصغائر وقسمۃ الغنائم ۔ زین العبارۃ بالشکل ثم بین مرادھا۳۴ھج
(۲) قولہ: ویکف عن ذکر الصحابۃ الا بخیر ۔ اشرح العبارۃ حق التشریح ۳۰/۳۳/۳۵ھج
س: البشر افضل ام الملائکۃ؟ اوضح المسئلۃ مع بیان صورھا بالادلۃ ایضاحا تاما؟۳۶ھج
س: (۱) ھل یجوز لاحد ان یقول انامؤمن ان شاء اللہ؟ ۳۹ھج (۲) اکتب اسماء المبشرین بالجنۃ من الصحابۃ المذکورۃ فی کتابک۔۳۹ھج 
ورقۃ الاسئلۃ لاختبارالفترۃ الاولی والانتخابی
س: (۱) عرف علم الکلام وبین موضوعہ وغرضہ؟ وبین ماالفرق بین کلام المتقدمین وکلام المتأخرین؟ (ب) بین المذاھب الحقۃ للائمۃ فی ھذا الفن (ج) عدد المائل الخلافیۃ بین المذھبین الشھرین؟ الاشاعرۃ الماتریدیۃ من ھم؟ ومن المراد بالاشاعرۃ فی ھذا الفن؟ 
س: (ا) وان المختصر المسمی بالعقائد للامام۔۔۔ جواھر وفصوص۔ شکل العبارۃ ثم ترجمھا (ب) ماذا اراد التفتازانی بھذہ العبارۃ؟ بین مع بیان الفصاحۃ والبلاغۃ المودعۃ فیھا؟ (ج) قولہ: وما نقل عن السلف من الطعن۔۔۔۔ واساس المشروعات۔ شکل العبارۃ ثم اوضح مطالب العبارۃ المذکورۃ؟
س: (۱) وقد کانت الاوائل من الصحابۃ ۔۔۔۔ مقاصدھما اصولا وفروعا۔ شکل العبارۃ ثم ترجموھا (ب) ماذا اراد الشارح بھذہ العبارۃ؟ (ج) ما مکانہ علم الکلام بین العلوم الدینیۃ؟ (د) حقائق الاشیاء ثابتۃ والعلم بھا متحقق۔ اشرح العبارۃ کما شرح الشارح
س: (۱) ما الفرق بین الحق والصدق وبین الھویۃ والحقیقۃ والماھیۃ؟ اوضحوا الفرق بالامثلۃ (ب) علام قال الشارح: ھذا کلام مفید بما یحتاج الی البیان۔۔۔وشعری شعری۔ اوضحوا المقام حتی ینکشف الغمام وینجلی المرام (ج) ما علاقۃ اثبات الحقائق بھذا الفن؟ اجیبوا عن الکل مصیبین(د) متیٰ خلط الاسلامیون الفلسفۃ بالکلام؟ ولم خلطوا؟ ھاتوا باوضح بیان 
س: (ا) ما الفائدۃ فی اثبات الجزاء الذی لایتجزی؟ وما الاسم الاٰخرلھذا الجزء؟ ومن یخالف فی ھذا الجزء؟ (ب) ما ھو خبرالصادق؟ وما الفرق بین الخبر الصادق وخبر الصادق؟ وکم قسما لہ؟ 
س: والمحدث للعالم ھو اللہ تعالی (ا) اثبت وجود الصانع بادلیل۔ وھل ھذا الدلیل موقوف علی ابطال السلسل ام لا؟ اجب جوابا شافیا (ب) برھان التطبیق ما ھو؟ وما یستفاد منہ؟ اوضح حق الایضاح
س: (ا) عرف العقل علی وفق کتابک؟ العقل جوھر ام عرض؟ وھو من اسباب العلم ام لا؟ ما الاخلاف فیہ؟ بین بالادلۃ؟ (ب) العلم الثابت بہ ضروری ام استدلالی واکتسابی؟ بین مع بیان الفرق بین ھذہ الثلاثۃ؟
س: (ا) عرف الرسول والنبی والمعجزۃ ثم بین ایۃ نسبۃ بین الرسول والننی من النسب الاربع وکیف (ب) عرف الالھام وھو من اسباب العلم ام لا؟ فان لم یکن فلمہ؟ (ج) اثبت ان صانع العالم واحد ببرھان التمانع (د) قولہ: ولا یشبہ شیئ۔ اشرح العبارۃ کما شرح الشارح
س: (ا) کم وجھا بین الشارح لکون التکون صفۃ ازلیۃ للہ تعالی؟ بین کلھا علی وفق کتابک(ب) ما معنی التکون ؟ ھل ھو اللہ تعالی قائم بذاتہ؟ اکتب کما کتب المصنف العلام


جامع الاسئلۃ : محمد علی مبرور 
أن یطالع الکتب الدراسیۃ جیدا للنتیجۃ العلی 

No comments:

Post a Comment