س: (۱) اذکر تصانیف الائمۃ فی ھذا الفن قدیما وحدیثا علی نھج الکتاب؟۳۲ھج۔ بنغلہ: ۳۱۔۳۳
(۲) ما معنی الحدیث والخبر لغۃ واصطلاحا؟ وما ھی النسبۃ بین الحدیث والخبر؟۳۲/۳۶ھج۔ بنغلہ: ۴۷
(۳) عرف المتواتر مع بیان شروطہ وحکمہ بالتفصیل ۔ بنغلہ: (۴) ھل یوجد المتواتر؟ اذکر اقوال العلماء فیہ؟بنغلہ: ۵۸۵۳
(۵) المشھور والمستفیض مترادفان ام لا؟ اوضح ایضاحا؟۳۶ھج۔ بنغلہ: ۶۷
(۶) ھات الخبر المشھور مع بیان وجہ تسمیۃ ؟۳۶ھج۔ بنغلہ: ۷۱
س: کم قسما للخبر باعتبار وصولہ الینا؟ ھات کل قسم بتعریفہ؟۳۳ھج۔ بنغلہ: ۵۳
س: (۱) عرف المتواترمع بیان شروط المتواترمفصلا۔۳۷ھج۔ بنغلہ: ۵۳ ـ ھل ھو مفید للعلم الیقینی ام لا؟ وما ھو الاختلاف فیہ بین المحدثین۔ ۳۷ھج۔ بنغلہ: ۶۳
(۲) ما ھو العزیز؟ ولم سمی بہ؟ ھات بالامثلۃ۔ ۳۱/۳۷ھج۔ بنغلہ: ۷۴
(۳) الخبر العزیز شرط للصحیح ام لا؟ وھل ھو شرط للبخاری ام لا؟ بین حق التبیان ۔ بنغلہ:۷۴
(۴) کم نوعا للخبر المحتف بالقرائن؟ ھات کل نوع بالتفصیل۳۷ھج۔ بنغلہ: (۵) ھل توجد روایۃ اثنین عن اثنین؟ بین متفکرا۳۴ھج۔بنغلہ۔ ۸۲
س: الغریب ما ھو؟ کم قسما للغریب؟ عرف کل قسم موضحا۳۱ھج۔ بنغلہ: ۷۷
(۲) ما ھی النسبۃ بین الفرد والغریب؟ بین متفکر
س: وخبر الاحاد بنقل عدل تام الضبط متصل السند غیر معلل ولا شاذ الفرد ھو الصحیح لذاتہ۔ اشرح العبارۃ ۳۲ھج۔ بنغلہ: ۹۱
(۲) کم قسما للخبر المقبول باعتبار اول تقسیمہ وما ھی؟ بین وجہ الحصر فیھا؟ ۳۰ھج۔ بنغلہ: ۹۱
(۳) ھات تعریف الصحیح لذاتہ مع تشریح الفاظہ ومحترازات قیودہ؟
س: ما مکانہ الصحیحین بین کتب الحدیث؟ وایھما ارجح وما سبب رجحانہ؟ ھات الکل باحسن تبیان۔ ۳۰ھج۔ بنغلہ: ۱۰۲
(۲) ھات وجوہ رجحان صحیح البخاری علی صحیح مسلم بالایضاح التام۔ ۳۶ھج۔ بنغلہ:۱۰۴
(۲) قولہ: وزیادۃ راویھما ای الحسن والصحیح مقبولۃ ما لم تقع منافیۃ لروایۃ من ھو اوثق ۔ اشرح العبارۃ کما فی کتابک۔ ۳۰ھج۔ بنغلہ: ۱۱۹
س: عرف المحفوظ والشاذ والمعروف والمنکر بالتمثیل۔ ۳۲/۳۶ھج۔ بنغلہ: ۱۲۴
(۲) ما الفرق بین الشاذ والمنکر؟ وما ھی النسبۃ بینھما؟ (۳) عرف الناسخ والمنسوخ وبین الامور التی یعرف بھا النسخ؟۳۲/۳۷ھج۔ بنغلہ: ۱۴۲
(۴) عرف المتابع والمشاھد والاعتبار وبین مراتب المتابعۃ بالامثلۃ۔ ۳۷ھج۔ بنغلہ: ۱۲۹
س: ما ھوالخبر المرسل وما صورتہ؟ ولم ذکرہ المصنف فی اقسام المردود؟ ۳۱ھج۔ بنغلہ: ۱۴۵
(۲) ما الاختلاف بین الائمۃ فی الاحتجاج بہ؟ بین الکل بالتفصیل
س: عرف الموضوع وکیف یعرف الوضع؟۳۰/۳۲/۳۶ھج۔ بنغلہ: ۱۷۱
(۲) ھات القرائن التی یعرف بھا الموضوع؟ بنغلہ: ۱۷۴
(۳) والحامل للواضع علی الوضع ما ھو؟۳۶ھج۔ بنغلہ: ۱۷۶
س: ھل یجوز اختصار الحدیث والروایۃ بالمعنی؟ ھات اقوال المحدثین بالتفصیل۳۱/۳۶ھج۔ بنغلہ: ۱۹۹
(۲) الحدیث المرفوع ما ھو؟ وکم قسما لہ؟ ھات کل قسم بالامثلۃ۳۱/۳۹ھج۔ بنغلہ: ۲۱۸
(۳) قولہ: وھو من لقی النبی ﷺ مؤمنا بہ ومات علی الاسلام ولو تخللت ردۃ فی الاصح ۔ اشرح العبارۃ کما شرح صاحب الکتاب ۳۰/۳۷ھج۔ بنغلہ: ۲۳۲
س: (۱) اکتب تعریف الصحابی والتابعی مع فوائد قیودہ؟۳۳/۳۵ھج۔ بنغلہ: ۲۳۲
(۲) المخضرمون من ھم؟ وھم من الصحابی او لا؟ بنغلہ: ۲۴۰
(۳) کیف یعرف الصحابی؟
س: (۱) ھات صیغ الاداء مع مراتبھا مفصلا؟ وبین مواضع استعمالھا؟۳۵ھج۔ بنغلہ: ۲۶۹
(۲) بین مراتب التعدیل واحدۃ فواحدۃ؟۳۷ھج۔ بنغلہ: ۳۰۱
(۳) ما ھو الاصح فی سن التحمل والاداء؟ ھات بالوضاحۃ۔ بنغلہ: ۳۲۳
س: (۱) ممن تقبل التزکیۃ؟ وھل تقبل التزکیۃ من مزک واحد؟ ۳۴ھج۔ بنغلہ: ۳۰۲
(۲) ما الفرق بین مزکی الراوی ومزکی الشاھد؟
س: (۱) اذکر اٰدب الشیخ والطالب؟۳۳/۳۴/۳۶/۳۷ھج۔ بنغلہ: ۳۲۱
(۲) ما ھو سن المتحمل والاداء؟ ۳۱/۳۶ھج۔ بنغلہ: ۳۲۳
(۳) ھل یتعبر السن لتحمل الروایات وادائھا ؟
(۴) ھل یصح تحمل الکافر والفاسق؟ اکتب بالتفکیر التام۔ ۳۴/۳۶ ھج۔ بنغلہ: ۳۲۳
ورقۃ الاسئلۃ لاختبار الفترۃ االاولی والانتخابی
س:(۱)اکتب ماتعلم من حیاۃ صاحب الکتاب مع الایجاز والاختصار
(۲) عرف علم اصول الحدیث وبین غرضہ وموضوعہ؟
س: فسألنی بعض الاخوان ان الخص لھم المھم۔۔۔ لان صاحب البیت ادری بما فیہ۔ ما ھو مقصود الحافظ ابن حجرالعسقلانی بایراد ھذہ العبارۃ؟ بین بعد ضبطھا بالشکل
(۲) اکتب مناسبۃ تسمیۃ الکتاب بنخبۃ الفکر بوجہ التالیف بعد بیان قسم الاضافۃ فی الاسم نخبۃ الفکر؟
س: قولہ: فظھر لی ان ایرادہ علی صورۃ البسط۔۔۔ القلیلۃ السالک۔ اضبط العبارۃ بالشکل ثم ترجمھا بعد بیان مراجع الضمائر الغائبۃ ترجمۃ شارحۃ للمراد
(۲) قولہ : الطریقۃ القلیلۃ السالک باعتبار القواعد النحویۃ صحیح ام لا؟ فان لم یکن فلم؟ والصحیح ماذا؟ بین بالشواھد
(۳) کم قسما للخبر المتحب بالقرائن؟ وما ھو؟ وما حکمہ؟ ھات بالتبیان
(۴) ھل یمکن ان یجتمع کل نوع فی حدیث ام لا؟ ان امکن یکون العلم بہ ضروریا ام نظریا؟
س: ما معنی الغرابۃ؟ وکم قسما لھا؟ ھات بالامثلۃ؟ (۲) الغریب والفرد مترادفان ام لا؟ والمنقطع والمرسل متغائران ام لا؟ ھات ماتعلم(۳) ما المراد بالعدل والضبط؟ ھات ما تعلم
س: فان قیل صرح الترمذی بان شرط الحسن ان یروی ۔۔۔وفی بعضھا صحیح غریب۔ اکتب ما اراد صاحب الکتاب بھذہ العبارۃ بعد ضبط بالشکل
س: بین اقسام المقبول من الروایۃ مع بیان وجہ الحصر فیھا؟
جامع الاسئلۃ : محمد علی مبرور
أن یطالع الکتب الدراسیۃ جیدا للنتیجۃ العلیٰ

No comments:
Post a Comment