Thursday, September 6, 2018

أسئلۃ مشکاۃ المصابیح من المجلد الثانی للامتحان النھائی

أسئلۃ مشکاۃ المصابیح من المجلد الثانی للامتحان النھائی
کتاب النکاح
س: عن عبداللہ بن مسعودؓ قال قال رسول اللہﷺ یا معشر الشباب من الستطاع منکم الباءۃ ۔۔۔ فانہ لہ وجاء ؛ وعن ابی ھریرۃؓ قال قال رسول اللہﷺ  لا تنکح الایم حتی تستأمر ۔۔۔ قال ان تسکت ۳۱/۳۳/۳۵/۳۷ھج۔ انوار ج۴: ۳۷۳۔۳۹۵ ۔ حدیث: ۲۹۴۶۔۲۹۹۲
(۱) ترجم الحدیثین بعد تریین بالحرکات (۲) کم لغۃ فی البائۃ وما معناھا (۳) ما معنی الایم وما المراد فی الحدیث (۴) ھل یجوز اجبار البکر البالغۃ ام لا؟ وما الاختلاف فیہ بین بالادلۃ (۵) ما منزلۃ النکاح فی الشرعیۃ الاسلامیۃ (۶) التخلی فی العبادۃ افضل ام الاشتغال بالنکاح  (۷) ما معنی النکاح لغۃ واصطلاحا وما ذا حکمہ عند الائمۃ (۸) ما معنی الوجاء وما الفرق بینہ وبین الاختصاء (۹) الامر بالتزوج والصوم فی الحدیث للوجوب ام للندوب (۱۰) اکتب اللغات: الباءۃ، اغض، وجاء، معشر، الشباب (۱۱) اذکر شیئا من مناقب عبد اللہ بن مسعودؓ؟
س: عن سعد بن ابی وقاصؓ قال رد رسول اللہﷺ علی عثمان بن مظعون التبتل ولو اذن لہ لاختصینا ۔۳۰/۳۷ھج۔ انوار ج۴: ۳۷۵ ۔ حدیث: ۲۹۴۷
(۱) ترجم الحدیث وبین معنی التبتل (۲) کیف رد رسول اللہﷺ التبتل وقد امرہ تعالیٰ بالتبتل فقال: وتبتل الیہ تبتیلا (۳) اکتب مسئلۃ الاختصاء، ھل یجوز ام لا؟
باب النظر الی المخطوبۃ
س: اوضح الاحادیث الاتیۃ بعد تزیینھا بالحرکات ایضاحا کاملا؛۳۰/۳۵/۳۷ھج
الشوم فی المرأۃ والدار والفرس۔ انوار ج۴: ۳۷۹ حدیث: ۲۹۵۳ ، اذا خطب احدکم المرأۃ فان استطاع ان ینظر الی ما یدعوہ الی نکاحھا فلیفعل۔ انوار ج۴: ۳۸۷ حدیث: ۲۹۷۲ ، لعن اللہ الناظر والمنظور الیہ؟انوار ج۴: ۳۹۴ حدیث: ۲۹۹۱  عن ام الفضلؓ قالت ان النبیﷺ قال لا تحرم ارضعۃ والرضعتان وفی روایۃ عائشۃؓ قالت لا تحرم المصۃ۔۔۔الخ انوار ج۴: ۴۲۰ ۔ حدیث: ۳۰۲۹
(۱) ما معنی الرضاع لغۃ واصطلاحا ؟ وما ھو المقدار الذی یتعلق بہ التحریم بین بالادلۃ (۲) عن ابن عمرؓ قال قال رسول اللہﷺ الشوم فی المرأۃ والدار والفرس، بین تفاسیر العلماء فی الحدیث (۳) ھذا الحدیث یخالف بظاھرہ حدیث لا طیرۃ فما الجواب عندک؟
باب النظر الی المخطوبۃ
س: عن ام سلمۃؓ انھا کانت عند رسول اللہﷺ ومیمونۃؓ اذا قیل ابن ام مکتومۃ فدخل علیہ۔۔۔۔ تبصرانہ، وعن جابرؓ عن النبیﷺ قال لا تلجوا علی المغیبات الخ ۳۲ھج ۔ انوار ج۴: ۳۹۰ ۔ حدیث: ۲۹۸۲
(۱) ترجم الحدیثین بعد تزینھا بالحرکات والسکنات (۲) بین وجوہ الاعراب بقولہ ومیمونۃ وضبط قولہ فاسلم (۳) ھل یجوز للمرأۃ ان تنظر الرجل الاجنبی وما ھو قول الفیصل فیہ؟
باب الولی فی النکاح واستیذان المرأۃ
س: عن ابن عباسؓ ان النبیﷺ قال الایم احق بنفسھا ۔۔۔الخ ، وعن ابی موسیٰؓ عن النبیﷺ قال لانکاح الا بولی۔ ۳۴/۳۶ھج ۔ انوار ج۴: ۳۹۶۔ ۳۹۹ ۔حدیث: ۲۹۹۳۔۲۹۹۶
(۱) ما معنی الایم، والثیب، والبکر (۲) ترجم الروایات والحدیثین وادفع التعارض بینھما  (۳) ھل یصح النکاح بعبارۃ النساء اصلیۃ کانت او وکیلۃ (۴) ھل یجبر بکر البالغۃ فی النکاح ؟
باب اعلان النکاح والخطبۃ والشرط
س: عن علیؓ ان رسول اللہﷺ نھی عن متعۃ النساء یوم خیبر وعن اکل لحوم الخمر الانسیۃ ۔ وعن ام سلمۃ بن اکوعؓ قال رخص رسول اللہﷺ عام اوطاس فی المتعۃ ثلاثا ثم نھی عنھا۔ ۳۹/۳۳ھج۔ انوار ج۴: ۴۰۸ ۔ حدیث: ۳۰۱۲۔۳۰۱۳
(۱) ترجم الحدیثین (۲) ما معنی المتعۃ وما الفرق بینھا وبین الموقت؟ وما حکمھما عند العلماء (۳) الحدیثان متعارضان فکیف التوفیق بینھا وبین الاحادیث الواردۃ المتعارضۃ فی اوقات النھی عن المتعۃ بین بیانا شافیا؟
باب المباشرۃ
س: عن ابی سعید الخدریؓ قال خرجنا مع رسول اللہ فی غزوۃ بنی المصطلق ۔۔۔ الا وھی کائنۃ ۔ وعن جابرؓ قال ان ۔۔۔۔۔ اتی رسول اللہﷺ فقال ان لی جاریۃ ۔۔ ما قدرلھا۔ ۳۲ھج ۔ انوار ج۴: ۴۳۲ ۔ حدیث: ۳۰۴۸
(۱) ترجم الحدیثین (۲) ما معنی العزل لغۃ واصطلاحا وما حکمہ فصل؟ (۳) ما حکم ضبط التولید وما الفرق بین العزل وضبط التولید 
باب الخلع والطلاق
س: عن ابن عباسؓ ان امرأۃ ثابت بن قیس اتت النبیﷺ فقالت۔۔۔ وطلقھا تطلیقۃ، وعن ابن عباسؓ قال جاء رجل الی النبیﷺ فقال ان لی امرأۃ۔۔۔۔۔الخ۔ ۳۱ھج ۔ انوار ج۴ : ۴۸۱ ۔حدیث : ۳۱۳۴
(۱) ترجم الحدیثین بعد تشکیلھما (۲) الخلع طلاق ام فسخ؟ بین اقوال الفقھاء فیہ (۳) اوضح مراد قولہ لا ترد ید لامس (۴) ھل یقع طلاق الفاجرۃ ام لا؟
س: عن رکانۃ بن عبد یزید انہ طلق امرأتہ سھیمیۃ البتۃ ۔۔۔۔ فی زمان عثمانؓ۔ ۳۲/۳۶ھج ۔ انوار ج۴: ۴۸۶ ۔ حدیث: ۳۱۴۳
(۱) ترجم الحدیث (۲) ما معنی الطلاق لغۃ واصطلاحا؟ (۳) اذا طلق الرجل امرأتہ طلاق البتۃ فماذا حکم ھذا الطلاق وکم طلاقا یقع؟ اکتب مع بیان اقوال الفقھاء
س: عن محمود بن لبید قال اخبر رسول اللہ۔۔۔۔۔ الا اقتلہ۔ ۳۶ھج۔ انوار ج۴: ۴۹۱ ۔ حدیث: ۳۱۵۱
(۱) ترجم الحدیث بعد شکلہ (۲) اذا اطلق الرجل امرأتہ ثلاثا مجتمعۃ فماذا حکمہ یجوز ام لا؟ کم طلاقا یقع بہ؟ فصل المسئلۃ کل التفصیل (۳) محمود بن لبید من الصحابۃ ام من التابعین فصل (۴) اذا طلق الرجل امرأتہ ثلث تطلیقات فی مجلس واحد فھل یقعن جمیعا؟ بین الاختلاف فیہ مع ترجیح الراجح عندک
س: عن مالک بلغہ ان رجلا قال لعبد اللہ بن عباس انی طلقت ۔۔۔ الخ۳۳ھج ۔ انوار ج۴: ۴۹۲ ۔ حدیث: ۳۱۵۲
(۱) اضبط الحدیث بالشکل ثم ترجم (۲) ما معنی  الطلاق لغۃ واصطلاحا (۳) اذا طلق الرجل امرأتہ ثلاثا او اکثر فما حکمہ ھذا الطلاق؟ وکم طلاقا یقع؟ بین اقوال العلماء؟
باب العدۃ
س: عن ابی سلمۃ عن فاطمۃ بنت قیس ان ابا عمرو بن حفص طلقھا البتۃ وھو غائب۔۔۔۔ لا سکنی ولا نفقۃ۔ ۳۳ھج۔ انوار ج۴ : ۵۱۳ ۔ حدیث: ۳۱۸۱
(۱) ترجم الحدیث (۲) ھل للمطلقۃ البائن غیر الحامل نفقۃ وسکنی؟ اوضح المسئلۃ حق الایضاح
س: عن عائشۃ قالت ان فاطمۃ کانت فی مکان ۔۔۔ لا سکنی ولا نفقۃ ۳۹ھج ؛ انوار ج۵ : ۵۱۵
(۱) ترجم الحدیث (۲) ما الاختلاف الائمۃ فی نفقۃ المطلقۃ الثلث وسکنھا ؟
کتاب القصص
س: عن علیؓ عن النبیﷺ قال المسلمون تتکافأ دمائھم۔۔۔۔ الخ۳۰/۳۶ھج۔ انوار ج۴: ۶۰۳ ۔ حدیث: ۳۳۲۴
(۱) ترجم الحدیث وزین بالحرکات (۲) اوضح مراد قولہ وبذمتھم ادناھم ویرد علیھم اقصاھم (۳) ھل یقتل المسلم بالکافر؟ بین المسئلۃ
باب قطع السرقۃ
س: عن عائشۃ عن النبیﷺ قال لا تقطع ید السارق۔۔۔الخ ۳۷ھج۔ انوار ج۵: ۳۱ ۔ حدیث: ۳۴۳۲ عن ابن عمرؓ قال قطع النبیﷺ ید سارق فی مجن ۔۔۔الخ انوار ج۵: ۳۲ ۔ حدیث: ۳۴۳۳ عن رافع بن خدیج عن النبیﷺ قال لایقطع فی ثمر۔۔ الخ۔ انوار ج۵: ۳۳ ۔ حدیث: ۳۴۳۴ عن عائشۃ عن النبی ﷺ قال لا تقطع ید السارق الا بربع دینار فصاعدا۳۹ھج
(۱) ترجم الحدیث (۲) فی کم تقطع ید السارق؟ ھات اقوال الائمۃ بالادلۃ (۳) ما معنی السرقۃ لغۃ واصطلاحا
باب بیان حد الخمر
س: عن جابرؓ عن النبیﷺ من شرب الخمر فاجلدوہ ۔۔۔ فضرب ولم یقتلہ۔ ۳۰/۳۴ ھج ۔ انوار ج۵: ۵۱ ۔ حدیث: ۳۴۵۳
(۱) ترجم الحدیث (۲) الخمر ما ھی؟ وما حد شربھا عند الائمۃ الکرام (۳) ھل یقتل شارب الخمر فی المرأۃ الرابعۃ
کتاب الامارۃ والقضاء
س: عن عند الرحمن بن سمرۃؓ  قال قال رسول اللہﷺ یا عبد الرحمن بن سمرۃ لا تسأل ۔۔۔الخ ۳۷ھج۔ انوار ج۵: ۸۱ ۔ حدیث: ۳۵۱۱
 (۱) ترجم الحدیث بعد الضبط بالشکل (۲) تقدیم الکفارۃ علی الحنث صحیح ام لا ؟ ما ھو الاختلاف فیہ بین الائمۃ الکرام ؟
کتاب الاقضیۃ والشھادات
س: عن ابن عباسؓ ان رسول اللہﷺ قضی بیمین وشاھد۔ ۳۲/۳۶/۳۹ھج ۔ انوار ج۵: ۱۱۹ ۔ حدیث : ۳۵۹۰
(۱) ترجم الحدیث (۲) ھل یجوز الحکم بالشاھد الواحد والیمین ام لا ؟ ھات اقوال العلماء فی ھذہ المسئلۃ وبین التوجیہ الصحیح فی مراد الحدیث؟
س: عن ام سلمۃؓ ان رسول اللہﷺ قال انما انا بشر۔۔۔۔ قطعۃ من النار۔ ۳۲ھج ۔ انوار ج۵: ۱۱۷ ۔ حدیث : ۳۵۸۸
(۱) ترجم الحدیث (۲) قضاء القاضی ینفذ ظاھرا و باطنا ام ظاھرا فقط؟ ھات مذھب الائمۃ مع ادلتھم واجب عن ادلۃ من خالفک؟
باب قسمۃ الغنائم والغلول فیھا
س: عن ابن عمرؓ ان رسول اللہﷺ اسھم للرجل ولفرسہ ثلثۃ ۔۔۔۔ الخ۳۱/۳۴ھج ۔ انوار ج۵: ۲۶۸ ـ حدیث : ۳۸۱۱
(۱) ترجم الحدیث (۲) اذکر مذاھب الائمۃ فی سھم الفارس واجب عما یخالف مذھبک من الاحادیث (۳) للفارس سھم ام ثلثۃ اسھم؟ ھات اختلاف الائمۃ فیہ بالادلۃ ورجح ما ھو المختار عندک
س: عن مجمع بن جاریۃ قال قسمت خیبر۔۔۔۔۔ والرجل سھما ۔ ۳۷ھج ۔ انوار ج۵: ۲۸۲ ۔ حدیث : ۳۸۳۰
(۱) ترجم الحدیث (۲) لم قسمت خیبر علی اھل الحدیبیۃ (۳) بین اختلاف الائمۃ فی سھام الفارس والرجل من المغنم مع ادلتھم ورجح الراجح
باب ما یحل أکلہ وما یحرم
س: عن جابرؓ ان رسول اللہﷺ نھی یوم خیبر عن لحوم الحمر الاھلیۃ واذن فی لحوم الخیل۳۶ھج۔ انوار ج۵ : ۳۴۳ ۔ حدیث: ۳۹۲۹
(۱) ترجم الحدیث (۲) بین اختلاف الائمۃ فی حکم  لحوم الخیل فصل؟
س: عن ابن عباسؓ ان خالد بن الولید۔۔۔ الخ ۳۰/۳۶ھج۔ انوار ج۵: ۳۴۵ ۔ حدیث: ۳۹۳۳
(۱) اضبط الحدیث بالشکل ثم اوضح مرادہ (۲) ما ھو الضب؟ اکتب نبذۃ من اوصاف الضب (۳) ھل یأکل الضب ام لا؟ ھات اختلاف العلماء ؟ ما حکم الضب؟
کتاب الاطعمۃ
س: عن ابی ھریرۃؓ ان رجلا کان یأکل اکلا کثیرا۔۔۔۔ الخ۳۳/۳۵ھج ۔ انوار ج۵: ۳۷۰ ۔ حدیث: ۳۹۹۴
(۱) ترجم الحدیث (۲) ھل للکافر زیادۃ امعاء بالنسبۃ الی المؤمن ام لا؟ (۳) بین التوجیھات المختلفۃ فی مراد قولہ علیہ السلام ان المؤمن یأکل فی معا واحد الخ
باب الفال والطیرۃ
س: عن ابی ھریرۃ قال قال رسول اللہﷺ لا عدوی۔۔۔۔ الخ ۳۲/۳۴ھج۔ انوار ج۵: ۵۱۶ ۔ حدیث: ۴۳۷۵
 (۱) ترجم الحدیث (۲) اٰخر الحدیث یعارض اولہ فکیف التوفیق؟
کتاب الرؤیا
س: عن ابی ھریرۃؓ قال قال رسول اللہﷺ اذا اقترب الزمان ۔۔۔ فانہ لا یکذب۔ ۳۱ھج ۔ انوار ج۵: ۵۳۲ ۔ حدیث: ۴۴۱۰
(۱) ترجم الحدیث وشکلہ (۲) بین اقوال العلماء فی معنی اقتراب الزمان (۳) اذکر توجیھات المحدثین فی قولہ رؤیا المؤمن جزء من ستۃ واربعین جزء من النبوۃ (۴) بین مراد الحدیث الاول حق البیان؟
باب البیان والشعر
س: عن ابن عمرؓ قال قدم رجلان من المشرق فخطبا فعجب الناس ۔۔۔ من البیان لسحرا۔ ۳۱ھج ۔ انوار ج۶: ۱۰۹ ۔ حدیث: ۴۵۷۴
(۱) ترجم الحدیث وشکلہ (۲) الرجلان الذان قدما من المشرق من ھما (۳) قولہ ان من البیان لسحرا۔  مدح ام ذم ؟
کتاب الفتن
س: عن حذیفۃؓ قال سمعت رسول اللہﷺ یقول تعرض الفتن ۔۔۔۔ الخ۳۶ھج ۔ انوار ج۶: ۴۲۹ ۔ حدیث : ۵۱۴۷
(۱) زین الحدیث بالحرکات والسکنات (۲) اشرح الحدیث شرحا وافیا (۳) اکتب وجوہ الاعراب فی قولہ عودا عودا ؟
س: عن ابی موسیٰؓﷺ انہ قال ان بین ۔۔۔ الخ ۳۲/۳۵ھج؛ انوار ج۶: ۴۴۲ ۔ حدیث: ۵۱۶۶
(۱) زین الحدیث بالحرکات والسکنات (۲) اشرحہ شرحا یؤدی حقہ؟
باب اشراط الساعۃ
س: عن انسؓ قال سمعت رسول اللہﷺ یقول ان من اشراط الساعۃ ۔۔۔۔ الخ ۔ وعن ابی ھریرۃؓ قال بینما کان النبیﷺ ۔۔۔ الخ ۳۱ھج؛ انوار ج۶: ۴۶۷ ۔ حدیث :۵۲۰۳
(۱) اشرح الحدیثین تشریحا یوضح مرادھما؟
س: عن ابی ھریرۃ ؓ قال قال رسول اللہﷺ اذا اتخذ الفیئ دولا ۔۔۔ الخ ۳۰ھج ؛ انوار ج۶: ۴۷۲ ۔ حدیث : ۵۲۱۶
(۱) ترجم الحدیث ترجمۃ فصیحۃ بعد تزین بالحرکات والسکنات (۲) بین مراد لعن اخر ھذہ الامۃ اولھا بالتفصیل
باب النفخ فی الصور
س: عن  ابی ھریرۃؓ قال قال رسول اللہﷺ ما بین النفختین اربعون  ۔۔۔ الخ ۳۴ھج۔ انوار ج۶: ۵۱۷ ۔ حدیث: ۵۲۸۷
(۱) زین الحدیث بالحرکات والسکنات (۲) اشح الحدیث تشریحا
باب ثواب ھذہ الامۃ
س: عن انسؓ قال جعل المھاجرون والانصار یحفرون الخندق۔۔۔۔ الخ۳۵ھج
(۱) ترجم الحدیث بعد الضبط بالشکل
(۲) ما حکم انشاد الشعر ؟ بین موضحا ؟
س: عن ابی ھریرۃؓ عن النبیﷺ قال ما ینتظر احدکم ال غنی مطغیا او فقرا منسیا او مرضا ۔۔۔۔ والساعۃ ادھی وامر۔ ترجم الحدیث واوضح مطالبھا ۳۷ھج
اسئلۃ مشکاۃ المصابیح لاختبار الفترۃ الاولی
س: عن ابی ھریرۃ قال قال رسول اللہ العجماء جرحھا ۔۔۔ وفی الرکاز الخمس۔ انوار ج۲ : ۱۷۷
(۱) ترجم الحدیث (۲) بین المسائل المتعلقۃ بہ (۳) ما ھی حقیقۃ الکنز والمعدن والرکاز (۴) وھل تجب الزکاۃ فی المعدن ؟
س: عن شداد بن اوس ان رسول اللہﷺ اتی رجلا بالبقیع۔۔۔۔۔ الجاجم والمحجوم ۔ انوار ج۲ : ۳۲۶
(۱) ترم الحدیث (۲) ما حکم الاحتجام للصائم عند الائمۃ ؟
عن ابی قتادۃ ان رجلا اتی النبی ﷺ فقال کیف تصوم ۔۔۔ان یکفر السنۃ التی قبلہ۔ انوار ج۲: ۳۵۴
(۱) ترجم الحدیث (۲) ما ھو سبب غضبہﷺ (۳) اوضح معنی قول النبی لا صام والا افطر؟
س: عن ابن عمرؓ عن النبی ﷺ قال اذا امسک الرجل ۔۔۔الخ انوار ج۴ :  ۶۰۷
(۱) ترجم الحدیث (۲) اقسام القتل کم ھی وما ھی؟ بین کل قسم مع بیان حکمہ
س: عن ابی ھریرۃ قال قال رسول اللہ ﷺ صنفان من اھل النار۔۔۔ الخ انوار ج۴: ۶۲۹
(۱) اشرح الحدیث شرحا کی لا یخفی خافیا
س: عن رافی بن خدیج قال اصبح رجل من الانصار۔۔۔ الخ ۔ (۱) ترجم الحدیث (۲) ما معنی القسامۃ لغۃ واصطلاحا بین مع بیان احکامھا؟
س: عن ابی ھریرۃ قال جاء رجل الی النبیﷺ فقال انی تزوجت امرأۃ من الانصار۔۔۔ فی اعین الانصارشیئا ۔ انوار المشکاۃ  ج۴: ۳۸۳
(۱) ترجم الحدیث (۲) اکتب حکم النظر الی المخطوبۃ عند الائمۃ بالادلۃ (۳) ما ھو الشیئ الذی کان فی اعین الانصار؟ وکیف اطلع النبیﷺ؟ وکیف قال ذالک وقد نھی عن الاغتیاب؟
س: عن علی ان رسول اللہ ﷺ نھی عن متعۃ النساء یوم خیبر ۔۔۔۔الخ ۔ انوار ج۴: ۴۰۸
(۱) ترجم الحدیث وشکلہ (۲) ما معنی المتعۃ لغۃ وشرعا؟ المتعۃ جائزۃ ام لا؟ وما الفرق بینھما وبین الموقت (۳) متی حرمت المتعۃ وکیف التوفیق بین ھذہ الروایۃ الصحیحین انہ حرمھا یوم فتح مکۃ ؛ بین متفکرا
س: عن علی عن النبیﷺ قال المسلمون تتکافؤ دمائھم یسعی بذمتھم ادناھم ویرد علیھم ۔۔۔ ولا ذو عھد فی عھدہ
(۱) اضبط الحدیث بالشکل وترجمہ (۲) اوضح مراد قولہﷺ یسعی بذمتھم ادناھم ویرد علیھم اقصاھم؟ (۳) ھل یقتل المسلم بالکافر؟ حرر المسئلۃ مفصلا
س: عن ابی ھریرۃؓ ان رجلا کان یأکل اکلا کثیرا فاسلم وکان یأکل قلیلا فذکر۔۔۔والکافریأکل فی سبعۃ امعاء
س: عن عکرمۃ عن ابن عباس قال قال رسول اللہﷺ من وجدتموہ یعمل عمل قوم لوط فاقتلوا الفاعل والمفعول بہ۔ وعن ابن عباس قال قال رسول اللہﷺ من اتی بھیمۃ فاقتلوہ واقتلوھا معہ قیل لابن عباس ۔۔۔۔الخ
(۱) شکل الحدیثین وترجمھما ترجمۃ شارحۃ للمراد (۲) الحدود ما ھی وکم ھی؟ حکم اللواطۃ ما ھو؟ ما حکم من اتی بھیمۃ؟ بین الشقوق بالتفصیل
س: عن ابن عمرؓ ان رسول اللہﷺ اسھم للرجل ولفرسہ ثلاثۃ اسھم سھما لہ وسھمین لفرسہ۔ (۱) ما معنی الجھاد لغۃ وشرعا ومتی یکون الجھاد فرضا علی العین ومتی فرضا علی الکفایۃ؟ ھات موضحا (۲) ما الاختلاف فی سھام الفارس والرجل؟ بین بالادلۃ ورجح ما ھو مختار عندک
(۱) ترجم الحدیث وشکلہ (۲) ھل للکافر زیادۃ امعاء بالنسبۃ الی المؤمن ام لا؟ اجب متفکرا (۳) حرر التوجیھات المختلفۃ فی مراد قولہﷺ الکافر یأکل فی سبعۃ امعاءْ؟
س: عن نافع قال کان ابن عمر یقول واللہ ما اشک ان المسیح الدجال ابن صیاد وعن جابر قال قد فقدنا ابن صیاد۔۔۔الخ
(۱) ترجم الحدیثین وشکلھما (۲) ابن الصیاد من ھو؟ ھل ھو ام غیرہ؟ (۳) بین الحدیثین تعارض فما التوفیق بینھما؟ اوضح الشقوق کلھا ایضاحا تاما
س: عن ثوبان عن النبیﷺ قال حوضی من عدن الی عمان البلقاء مائہ اشد بیاضا من اللبن واحلی من العسل ۔۔۔۔الخ (۱) زین الحدیث بالحرکات والسکنات واشرحہ شرحا وافیا (۲) اوضح لغات الالفاظ التالیۃ : عمان البلقاء اکواب الشعث السدد؟
س: عن سھل بن سعد ان رسول اللہﷺ جائتہ امرأۃ فقال یا رسول اللہ انی وھبت نفسی لک فقامت طویلا۔۔۔۔ فقد زوجتکھا فعلمھا من القرن ۔ انوار ج۴: ۴۴۱
(۱) ترجم الروایتین بعد الضبط بالشکل؟ ما معنی الصداق وھل یجوز النکاح بغیر صداق؟ (۲) ای شیئ یصلح الصداق وھل یکون تعلیم القران مھرا؟ بین کل شق مفصلا
س: عن عبداللہ بن عمرؓ انہ طلق امرأۃ لہ وھی حائض فذکر عمر لرسول اللہﷺ فتغیط فیہ رسول للہﷺ۔۔۔۔ ان تطلق لھا النساء (۱) ترجم الحدیث (۲) ما معنی الخلع؟ وھو فسخ للنکاح ام طلاق؟ ھات مع بیان الاختلاف(۳) ھل یقع الطلاق حالۃ الحیض؟ وما ھی السنۃ فی الطلاق
س: عن ابی جحیفۃ قال سألت علیا ھل عندک شیئ لیس فی القران فقال والذی فلق الحبۃ ۔۔۔۔ وان لا یقتل مسلم بکافر (۱) ترجم الحدیث غب التشکیل (۲) ھل یقتل مسلم بکافر؟ بین المسئلۃ مع اختلاف العلماء بالدلائل
س: عن ابی بردۃ بن نیار عن النبیﷺ قال لا یجلد فوق عشرجلدات الی فی حد من حدود اللہ۔ (۱) ترجم الحدیث (۲) ما معنی الحد والتعزیر (۳) ما الاختلاف فی مقدار التعزیر؟ بین مدللا
س: عن عمروبن شعیب عن ابیہ عن جدہ قال خطب رسول اللہﷺ عام الفتح ثم قال یا ایھا الناس انہ لا حلف فی الاسلام۔۔۔ قال دیۃ المعاھد نصف دیۃ الحر
(۱) ترجم الحدیث غب التشکیل (۲) ما معنی الدیۃ وکم مقدارالدیۃ الکافر؟ (۳) الدیۃ تؤدی اثلاثا ام اربعا؟ بین الاختلاف مع الدلۃ ثم حرر اصناف الابل المؤدات فی الدیات۔(۴) ما المراد بقولہ لا جلب ولاجنب ؟ (۵)اوضح السند المذکور۔
س: عن ابی ھریرۃؓ لا عدوی ولا طیرۃ ولا ھامۃ ولاصفر وفر من المجذوم کما تفر من الاسد۔ اشرح الحدیث مع دفع التعارض بین اولہ واٰخرہ
س: عن عتبۃ بن عبد السلمیؓ قال قال رسول اللہ ﷺ القتلی ثلاثۃ مؤمن جاھد بنفسہ ومالہ فی سبیل اللہ فاذ لقع العدو۔۔۔۔۔ لا یمحو النفاق
(۱) ترجم الحدیث وشکلہ (۲) اکتب معنی الجھاد لغۃ واصطلاحا ۔ بین انواعہ وحکمہ وحکمتہ (۳) ما الفرق بین الغزوۃ والسریۃ ؟ بین مع بیان تعدادھما
س: عن ابن عباسؓ عن النبیﷺ قال یوم فتح مکۃ لا ھجرۃ بعد الفتح۔۔۔ فانفروا
(۱) ترجم الحدیث (۲) ھذا الحدیث معارض لقولہ تعالی : ام تکن ارض اللہ واسعۃ فتھاجروا فیھا ۔ ھذہ تنبئ بقاء الھجرۃ بعد الھجرۃ فکیف التطبیق ؟

جامع الاسئلۃ : محمد علی مبرور

أن یطالع الکتب الدراسیۃ جیدا للنتیجۃ العلی


No comments:

Post a Comment