Thursday, September 6, 2018

أسئلۃ الھدایۃ للامتحان السنوی

أسئلۃ الھدایۃ للامتحان السنوی



(۱) ما معنی الشفعۃ؟ وما الحکمۃ فی مشروعیتھا؟ اذکر وجہ تسمیتھا وشروطھا؟۳۳/۳۴/۳۵/۳۶/۳۷/۳۹ھج۔ بنغلہ: ۷۔۸
(۲) والشفعۃ واجبۃ للخلیط ثم للجار اشرح العبارۃ اشرح العبارۃ؟۳۳/۳۴/۳۵ھج۔ بنغلہ: ۹
(۳) اذا اجتمع الشفعاء فالشفعۃ بینھم علی عدد رؤوسھم ام علی مقادیر انصبائھم؟ ھات المسئلۃ مع بیان اقوال الائمۃ وادلتھم۳۲/۳۷/۳۹ھج۔ بنغلہ: ۲۷
(۴) کم قسما لطلب الشفعۃ؟ ھات کل قسم بالایضاح التام۳۱ھج۔ بنغلہ: ۴۱
(۵) ان اختلف الشفیع۔۔۔فالبینۃ للشفیع اشرح العبارۃ؟۳۲/۳۶ھج۔ بنغلہ: ۸۳۔۸۶
(۶) ھل تثبت الشفعۃ فی العروض والعقار والسفن؟ بین مع اختلاف الائمۃ وادلتھم۳۳/۳۵/۳۷ھج۔ بنغلہ: ۱۳۵۔۱۳۸
(۷) ولا شفعۃ فی الدار التی یتزوج الرجل علیھا۔۔۔ وجبت الشفعۃ  اوضح صور المسائل المذکورۃ فی العبارۃ ثم بین احکامھا؟۳۰ھج۔ بنغلہ: ۱۴۵
(۸) ما معنی القسمۃ لغۃ وشرعا؟ وما سببھا ورکنھا وشرطھا؟۳۳/۳۵/۳۷ھج۔ بنغلہ: ۲۲۴۔۲۲۵
 (۹) اجرۃ القسمۃ علی عدد الرؤوس ام علی قدر الابصباء؟ ما الاختلاف فی ھذہ المسئلۃ بین ائمتنا الثلاثۃ؟ فصل تفصیلا۳۰ھج۔ بنغلہ: ۲۳۲
(۱۰) اذا کانت دور مشترکۃ فی مصر واحد فکیف تقسم ھذہ الدور؟ اکتب المسئلۃ باقوال ائمتنا وادلتھم ۳۰/۳۳/۳۵ھج۔ بنغلہ: ۲۵۸
 (۱۱) واذا کان سفل لا علو علی۔۔۔ ولا معتبر بغیر ذالک اشرح العبارۃ کما شرح صاحب الکتاب۳۱/۳۶/۳۹ھج۔ بنغلہ: ۲۷۴
(۱۲) اذا اختلف المتقاسمون وشھد القاسمان قبلت شھادتھا ولو شھد قاسم واحدۃ تقبل۔ اشرح العبارۃ؟۳۴ھج۔ ولو شھد قاسم واحد فما حکم شھادتہ؟ بنغلہ: ۲۷۹
(۱۳) ما معنی المزارعۃ لغۃ وشرعا؟ وما حکمھا وما الاختلاف فی جوازھا؟۳۱ھج۔ بنغلہ: ۳۲۳
(۱۴) کم شرطا لصحۃ المزارعۃ وما ھی؟ وکم شرطا لصحۃ المزارعۃ عند من بجیزھا؟ بین بالوضاحۃ؟۳۱ھج۔ بنغلہ: ۳۳۰
(۱۵) کم صورۃ للمزارعۃ المستعملۃ بین الناس وما حکمھا؟ اکتب بالتفصیل۳۱ھج۔ بنغلہ: ۳۳۳
(۱۶) ان ترک الذابح التسمیۃ عمدا او ناسیا فالذبیحۃ توکل ام لا؟ فصل المسئلۃ بالادلۃ ورجح الراجح۳۴/۳۹ھج۔ بنغلہ: ۳۹۰
(۱۷) ویکرہ ان یذکر مع اسم اللہ۔۔۔ اللھم تقبل من فلان، کم صورۃ للمسئلۃ ؟ اذکر الصور کلھا مع حکمھا ۳۲ھج۔ ۴۰۳
(۱۸) العروق التی تقطع فی الذکاۃ کم ھی وما ھی وما الاختلاف فیھا؟ بین مفصلا۳۱/۳۷ھج۔ بنغلہ: ۴۰۹
      (۱۹) ومن نحر ناقۃ فوجد فی بطنھا جنینا میتا فھل یؤکل ھذا الجنین ام لا؟ فصل المسئلۃ مع بیان اقوال الائمۃ وادلتھم۳۲/۳۵ھج۔ ۴۳۱ ھل یؤکل لحم الفرس؟۳۷/۳۹ھج۔ بنغلہ: ۴۴۷
(۲۰) واذا غلط رجلان فذبح کل واحد منھما اضحیۃ الاخر ھل یجزی عنھما؟ اکتب المسئلۃ مع بیان وجہ القیاس الاستحسان۳۰/۳۳/۳۶ھج۔ بنغلہ: ۵۲۷
(۲۱) قال المؤلف: ولعلمئنا رحمھم اللہ ومن ھذا الجنس مسائل استحسانیۃ : ما ھذا المسائل۳۰/۳۳/۳۶ھج۔ بنغلہ: ۵۳۰
(۲۲) ھل یقبل قول الفاسق فی المعاملات والدیانات؟ اوضح حق الایضاح۳۲ھج۔ بنغلہ: ۵۴۹
(۲۳) ھل یجوز شدالاسنان بالذھب؟ اوضح حق الایضاح۳۲ھج۔ بنغلہ: ۵۸۰
(۲۴) ھل یجوز للرجل ان ینظر من الرجل الی ما بین سرتہ الی رکبتیہ؟ فصل المسئلۃ مع بیان مذاھب الائمۃ بالادلۃ۳۲ھج۔ بنغلہ: ۵۹۸
(۲۵) ما معنی الاحتکار والتلقی؟ بین احکامھما مع اختلاف الائمۃ۳۰/۳۹ھج۔ ۶۶۸
(۲۶) من احتکر غلۃ ضیعتۃ او ما جلبہ من بلد اخر فھو محتکر ام لا؟ فصل المسئلۃ مع بیان مذاھب الائمۃ بالادلۃ۳۰/۳۹ھج۔ ۶۷۵
(۲۷) ما معنی الاشربۃ فی اللغۃ والشرع؟ الاشربۃ المحرمۃ کم ھو وما ھی؟۳۷ھج
(۲۸) ما معنی الخمر لغۃ واصطلاحا؟ وما وجہ تسمیۃ ھذا الاسم؟ حقیقۃ الخمر ما ھی؟ وما الاختلاف فیھا بین الائمۃ؟ وما حد ثبوت ھذا الاسم؟ اکتب موضحا۳۷ھج
(۲۹) ما معنی الرھن لغۃ وشرعا؟ وما حکمہ وما رکنہ وما شرطہ؟ متی یتم الرھن؟ اکتب بالتفصیل۳۲/۳۵/۳۴ھج
(۳۰) لم یصح الرھن الا بدین مضمون؟ حقق المسئلۃ التحقیق۳۶ھج
(۳۱) اجرۃ البیت الذی یحفظ فیہ الرھن واجرۃ الحافظ والراعی ونفقۃ الرھن علی من؟ بین مع بیان الاصل وبیان ما ھو من ھذا النوع ومن ھذا القسم۳۱/۳۳/۳۶ھج
(۳۲)  رھن المشاع جائز ام لا؟ اکتب مع بیان اقوال العلماء بالادلۃ۳۲/۳۴ھج
 (۳۳) وتجوز الزیادۃ فی الرھن ۔۔۔ھو غیر مانع من صحۃ الرھن ۔ زین العبارات بالحرکات والسکنات واوضح مرادھا حق الایضاح۳۵ھج
(۳۴)ھل یقتل المسلم بالذمی والرجل بابنہ؟ بین المسئلتین بیان مع اقوال العلماء بالادلۃ۳۴/۳۷/۳۹ھج
(۳۵) ما معنی الشجاج لغۃ وشرعا؟ وما الفرق بین الشجۃ والجراحۃ والقتل؟ کم قسما للشجاج؟ عرف کل قسم ثم بین حکم الموضحۃ والامۃ بالدلائل العقلیۃ والنقلیۃ؟ ھل القصاص مختصۃ بالموضحۃ؟ ۳۰/۳۶/۳۷/۳۹ھج
(۳۶) ما معنی القسامۃ لغۃ وشرعا؟ وما رکنھا وشرطھا وحکمھا؟ القسامۃ علی اولیاء المقتول ام علی من وجد فیھم المقتول ؟ بین المسئلۃ باحسان تبیان۳۱/۳۳/۳۶ھج
(۳۷) ما معنی الوصیۃ؟ وما ھی شرائط صحتھا؟ وما رکنھا وحکمھا؟ وھل تجوز الوصیۃ بماذا زاد علی الثلث؟ وھل یجوز الوصیۃ للوارث للحمل بالحمل؟ فصل تفصیلا۳۲/۳۴/۳۵ھج
(۳۷) ھل تجوز الوصیۃ للوارث؟ ھات بالتوضیح۳۷ھج
الاسئلۃ المختصرۃ للھدایۃ
(۱)ما حکم الحیلۃ فی اسقاہ الشفعۃ؟۳۹ھج۔
(۲) ھل تجوز المساقات فی النخل والشجر والکرام والرطاب؟۳۰/۳۲ھج۔
(۳)ھل توکل ذبیحۃ الکتابی والمجوسیوالوثنیٰ؟۳۶ھج۔
(۴)ھل یجوز الذبح بالظفر والقرن والمروحۃ؟(۵) ھل یجوز اکل الطافی من حیوان الماء؟۳۴ھج (۶)ھل یجوز ان یضحی بالجماء والنولاء والحتماء والخصی؟۳۲/۳۴ھج (۷) ھل یجوز شدالانسان بالذھب والفضۃ؟۳۱/۳۷/۳۹ھج (۸) ھل یجوز للرجل ان ینظر الی وجہ الاجنبیۃ وکفیھا؟۳۱ھج (۹)ھل یجوز الاحتکار فی اقوات الادمیین والھائم؟۳۴ھج (۱۱) ھل یجوز بیع ارض مکۃ؟۳۲/۳۴/۳۹ھج (۱۲) ما معنی الحفنۃ وھل ھی جائز؟۳۱ھج (۱۳) ھل یؤکل الصید اذا خنقہ الکلب ولم یجرحہ؟۳۲/۳۷/۳۹ھج (۱۴) ھل یؤکل ما اصابہ البندوقیۃ؟۳۰/۳۱/۳۶ھج (۱۵) ھل تجوز الزیادۃ فی الرھن؟۳۰/۳۷ھج  (۱۶)ھل یقتل الرجل بابنہ؟۳۲ھج (۱۷) ھل یقتل المسلم بالذمی؟۳۱/۳۴ھج (۱۸) ھل یجوز ان یوصی المسلم للکافر والکافر للمسلم؟۳۰ھج (۱۹) ھل تجوز الوصیۃ للحمل وبالحمل؟۳۱/۳۶/۳۹ھج (۲۰) ھل تجوز الوصیۃ بما زاد علی الثلث ۳۷ھج

ورقۃ الاسئلۃ لاختبار الفترۃ الأولیٰ
س: (۱) ھل تسقط الشفعۃ بتاخیر طلب الخصومۃ؟ ھات اقوال الائمۃ فیھا بالدلائل
(ب) ھل الشفعۃ ثابتۃ فی العروض والسفن والدار التی یتزوج الرجل علیھا؟
(ج) متی تثبت الشفعۃ ومتی تسقط ومتی تستقر؟
س: (ا) قولہ : ومن اشتری نصف دار غیر مقسوم فقاسمہ البائع اخذ الشفیع النصف الذی صار للمشتری اویدی۔ اشرح العبارۃ (ب) ما معنی الحیلۃ؟ ھل ھی جائزۃ فی اسقاط الشفعۃ ام لا؟ (ج) ھل یجوز اکل الحمر الاھلیۃ والبغال والفرس والارنب؟ (د) ما معنی الاضحیۃ وکم لغۃ فیھا؟ وما حکمھا فی الشرع؟ ھل یجوز بیع السرقین والعذرۃ؟
س: (ا) من باع او اشتری بشرط الخیار فھل للشفیع شفعۃ فیہ؟ وما ھی الشرائط للقاسم؟ (ب) اشرح العبارۃ الاتیۃ : ووکیل البائع اذا باع وھو الشفیع فلا شفعۃ لہ ووکیل المشتری اذا ابتاع فلہ الشفعۃ(ج) ما معنی الرھن لغہ واصطلاحا؟ ھل یتم الرھن بنفس العقد؟ قولہ ولیس للمرتھن ان ینتفع بالرھن لا باستخدام ۔۔۔ دون الانتفاع۔ اوضح مطالب العبارۃ المذکورۃ
س: (ا) الزیادۃ فی الرھن والدین جائزۃ ام لا وما الاختلاف فیھا بین الائمۃ ؟
(ب) قولہ : فان رھن شاۃ تساوی الفا بالف ثم اعطاہ ۔۔۔حتی یجعلھا مکان الاولی ۔ اشرح العبارۃ
س: (ا) ما معنی الجنایۃ لغۃ وشرعا؟ وما سببھا وشروطھا؟ کم قسما للقتل وما ھی (ب) شبہ العمد ما ھو وما حکمہ؟ اکتب مفصلا



جامع الاسئلۃ : محمد علی مبرور
أن یطالع الکتب الدراسیۃ جیدا للنتیجۃ العلی

No comments:

Post a Comment