Thursday, September 6, 2018

اسئلۃ تفسیر البیضاوی للامتحان النھائی

اسئلۃ تفسیر البیضاوی للامتحان النھائی
س: (۱) عدد اسماء سورۃ الفاتحۃ مع بیان وجوہ التسمیۃ بھا؟۳۵/۳۷/۳۹ھج۔ الکشف الحاوی : ۴۵  (۲) البسملۃ جزء من الفاتحۃ ام لا؟ ما ھو الاختلاف بین القراء والائمۃ؟ ھات المسئلۃ مدللا ۳۵/۳۹ھج۔ بنغلہ: ۵۱
س: (ا) قولہ: والباء متعلقۃ بمحذوف ۔۔۔۔ واوفق للوجود۔ ترجم العبارۃ واوضح مرادھا حق الایضاح۔ ۳۱ھج ۔ بنغلہ: ۵۴  (ب) اوضح مراد قول البیضاوی : ولم ینص ابو حنیفۃ ما بین دفتین کلام اللہ۔
س: (۱) قولہ: وتقدیم المعمول ھٰھنا۔۔۔ باسم اللہ فھو ابتر۔ زین العبارات بالحرکات والسکونات ثم اوضح مرادھا ایضآحا کاملا ۳۵ھج ۔ بنغلہ: ۵۶
(۲) قولہ: وانما کسرت الباء ۔۔۔ لام التاکید۔ زین العبارۃ بالحرکات والسکنات ثم شرحھا حق التشریح۳۲/۳۴/۳۷ھج ۔ بنغلہ: ۵۸  (۳) قولہ: فالاسم ان ارید بہ۔۔۔ ما لیس ھو ولا غیرہ ۔ اوضح مطالب العبارۃ غب التشکیل ۳۶ھج۔ بنغلہ: ۶۴
س: (۱) ما معنی الحمد والمدح والشکر؟ وما الفرق بین ھذہ الثلاثۃ ۳۰/۳۳ھج۔ بنغلہ: ۸۸
(۲) افادتکم النعماء منی ثلاثۃ  یدی ولسانی والضمیر المحجبا ۔ اکتب مراد البیت وبین محل الاستشھاد
(۳) قال البیضاوی: ولما کان الحمد۔۔۔ التی تنتصب بافعال مضمرۃ ۔ زین العبارۃ بالحرکات والسکنات واوضح مرادھا
س: قولہ تعالی: مالک یوم الدین۔۳۰/۳۴/۳۶ھج۔ بنغلہ: ۱۰۱  (۱) بین قراءت المختلفۃ فی قولہ مالک؟ کم قراءۃ فی مالک وما ھی؟ وما ھو المختار عند البیضاوی (۲) کیف صح وقوعہ صفۃ للمعرفۃ من ان التوافق شرط بین الصفۃ والموصوف فی التعریف والتنکیر؟ فصل مفصلا
(۳) ما المراد بالدین فی الاٰیۃ؟ بین بیانا شافیا (۴) اذکر وجوہ اعرابھا مع مالھا وما علیھا  (۵) فسر الاٰیۃ علی نھج صاحب الکتاب مع بیان الربط بالایۃ السابقۃ واللاحقۃ (۶) اضاف اسم الفاعل ۔۔۔۔ لوقوعہ ضفۃ للمعرفۃ ۔ اضبط العبارۃ بالشکل واوضح مرادھا؟
س: قولہ تعالی: ایاک نعبد وایاک نستعین۔ ۳۲ھج۔ بنغلہ: ۱۱۲
 (۲) بین معنی العبادۃ والاستعانۃ؟ (۳) اذکر اقسام المعونۃ واحدا فواحدا؟
 (۴) لم قدم المفعول علی الفعل؟ فصل کل التفصیل (۵) لم قدم العبادۃ علی الاستعانۃ؟ فصل کل التفصیل (۶) کیف صح خطاب اللہ تعالی بعد ذکرہ علی وجہ الغیبۃ؟ وما ھی الفائدۃ فیہ؟ (۱) اکتب ربط الاٰیۃ؟ ما ھی نکتۃ الانتقال من الغیبۃ الی الخطاب وما ھی فائدتہْ

س: قولہ تعالی: اھدنا الصراط المستقیم۔ ۳۲ھج ۔ بنغلہ: ۱۲۵(۱) اکتب ربط الاٰیۃ بما قبلھا  (۲) ما معنی الھدایۃ وانواعھا علی نھج المفسر
(۳) اوضح الاجناس المرتبۃ لھدایۃ اللہ تعالی علی نھج الکتاب  (۴) اوضح مراد ما قالہ البیضاوی تحت تفسیر ھذہ الاٰیۃ فالمطلوب اما زیادۃ۔۔۔۔  المرتبۃ علیہ
  س: (۱) قولہ تعالی: صرط الذین انعمت علیھم بدل۔۔۔ طریق المؤمنین ۔ اوضح العبارۃ ایضاحا تاما ۳۱ھج۔ بنغلہ: ۱۳۴
(۲) المنعم علیھم من ھم؟ وما ھو الراجح عند البیضاوی ولم؟ اذکر اقوال المفسرین فیہ؟
(۳) ما معنی النعمۃ والانعام وکم قسما لھا وای قسم ارید فی الایۃ؟ اوضح العبارۃ الاتیۃ بعد تزیینھا بالحرکات وھوفی حکم تکریر العامل۔۔۔ ما یکون طریق المومنین (۴) اکتب ربط الایۃ بما قبلھا؟ ما معنی الصراط؟ وکم قراءۃ فیہ؟
س: غیر المغضوب علیھم ولا الضالین ۔ ۳۵/۳۷/۳۹ھج۔ بنغلہ؛ ۱۳۹
(۱) بین وجوہ الاعراب علی نھج الکتاب؟ ما معنی الغضب والضلال (۲) من ھم المراد بالمغضوب علیھم والضالین؟ وما ھو المختار البیضاوی لدیک؟  (۳) اشرح العبارہ شرحا یودی حقھا : ولا مزیدۃ لتاکید ما فی۔۔۔ وقرئ غیر الضالین  (۴) ما مناسبۃ ھذہ الاٰیۃ بما قبلھا ؟
س: قولہ تعالی : ھدی للمتقین ۔ ۳۰/۳۴ھج۔ بنغلہ: ۱۸۸
(۱) بین معنی الھدایۃ والتقویٰ لغۃ واصطلاحا؟ ثم اکتب مراتب التقویٰ بالتفصیل مع المناسبۃ
(۲) قال البیضاوی وقد فسر قولہ ھدی للمتقین علی الاوجہ الثلاثۃ اذکر ھذہ الاوجہ الثلاثۃ؟
(۳) ھات وجوہ الاعراب لقولہ ھدی للمتقین علی نھج المصنف  (۴) ان الھدایۃ عامۃ للناس فلم خصت بھؤلاء؟
 س: قولہ تعالی : ویقیمون الصلوۃ ۔ ۳۶ھج ۔ بنغلہ؛ ۲۱۶
(۱) فصل معنی اقامۃ الصلوۃ کما فصل المفسر العلام (۲) ما معنی الصلوۃ لغۃ؟ وما وجہ المنا سبۃ بین المعنی اللغوی والمعنی الشرعی؟
(۳) وفی کل واحدۃ منھا نکتۃ ذات جزالۃ ففی الاولی : الحذف والرمز الی المقصود مع التعلیل؛ وفی الثانیۃ۔۔۔۔ وتفخیما لشانہ۔ ترجم العبارۃ بعد تزیینھا بالحرکات
س: قولہ تعالی : ومما رزقنا ھم ینفقون ۔۳۷/۳۹ھج ۔ بنغلہ؛ ۲۲۳
(ا) ما معنی الرزق لغۃ واصطلاحا؟ الحرام رزق ام لا؟ ما الاختلاف فیہ بین المعتزلۃ واھل السنۃ والجماعۃ رجح الراجح بالدلائل؟
(۲) ما معنی الانفاق؟ وما ھو المراد بانفاق ما رزقھم اللہ تعالی؟ ما ھی الفائدۃ فی تقدیم المفعول علی الفعل ؟ ما ھی الحکمۃ فی ادخال من التبعضیۃ علی ما رزقھم
س: قولہ تعالی: اولئک علی ھدی من ربھم ۔۳۲ھج ۔ بنغلہ: ۲۴۵
(۱) اکتب ربط الاٰیۃ بما قبلھا؟  (۲) اوضح معنی الاستعلاء فی قولہ علی ھدی؟ ما الفائدۃ فی تنکیر ھدی؟   (۳) عین الشاھد فی البیت الاتی بعد توضیح معنی البیت؟ فلا وابی الطیر۔۔۔ وقعت علی لحم (۴) اکتب وجوہ الاعراب لھذہ الجملۃ ثم بین لم ذکرھم سبحانہ وتعالی باسم الاشارۃ
س: (۱) قولہ تعالی : ختم اللہ علی قلوبھم وعلی سمعھم وعلی ابصارھم غشاوۃ ۔ ۳۹ھج۔ بنغلہ: ۲۸۱ (۱) ما معنی الختم والغشاوۃ؟ واسنادھما الی اللہ علی الحقیقۃ ام لا؟ (۲) قولہ: واضطر المعتزلۃ فیہ فذکروا وجوھا من التاویل ۔ بین وجہ اضطرابھم ووجوہ تاویلھم ؟
س: قولہ تعالی: یخادعون اللہ والذین اٰمنوا۳۰ھج ۔ بنغلہ؛ ۳۰۹
(۱) ما معنی الخدع لغۃ واصطلاحا؟ اذکر علی نھج کتابک(۲) کیف یخادعون اللہ وھو اللہ تعالیٰ لا یخفیٰ علیہ خافیۃ؟ اکتب بالتوضیح والتشریح
س: قولہ تعالی: اولئک الذین اشتروا الضلالۃ بالھدی ۳۱/۳۳/۳۷ھج ۔فسر الاٰیۃ کما فسرالمفسر العلام ۔ مالمراد فی ھذہ الاٰیۃ؟ بنغلہ: ۳۵۲
(۱) ما معنی الاشتراء لغۃ وشرعا؟ وما المراد بہ ھٰھنا؟ (۲) ما معنی الترشیح؟ اوضح ما فی الاٰیۃ فی الاستعارۃ والترشیح
(۳) ولما رأیت النسر۔۔۔ جاش لہ صدری ۔ ترجم البیت  (۴) علام استشھد المفسر بھذا البیت
 (۵) وبین ما فیہ من الاستعارات والترشیح (۶) اخذت بالجمۃ راسا ۔۔۔ اذ تنصر زین البیتین بالحرکات وبین مرادھا بالوضاحۃ
(۷) علام استشھد المفسربھذین البیتین؟ (۸) الام اشار الشاعر یقول کما اشتری المسلم۔ ترجم البیت وبین مرادھا ثم اذکر الواقعۃ التی اشار الیھا الشاعر
س: قولہ تعالی: فما ربحت تجارتھم وما کانوا مھتدین ۳۱ھج۔ بنغلہ: ۳۵۵
(۱) فسر الاٰیۃ علی نھج المفسر؟ (۲) ترشیح للمجاز لما استعمل۔۔۔ جاش لہ صدری ۔ اوضح مراد العبارۃ حق الایضاح
س: قولہ تعالی: ان اللہ لا یستحی ۔۔۔ فما فوقھا۔ ۳۲/۳۴/۳۶ھج ۔ بنغلہ: ۴۳۶
(۱) ما ھو وجہ ارتباط الاٰیۃ بما قبلھا؟ وما ھو الشرط فی ضرب الامثال؟ (۲) ما معنی الحیاء؟ وکیف صح اطلاق الحیاء علی اللہ وھو من خواص الانسان؟ (۳) بین وجوہ الاعراب لقولہ مثلا ما بعوضۃ؟ (۴) اوضح مراد قولہ وانما عدل بہ ۔۔۔ والمبالغۃ؟
س: قولہ تعالی : واذ قلنا للملٰئکۃ اسجدوا لادم ۳۷ھج۔ بنغلہ؛ ۴۷۳
(۱) فسرالاٰیۃ کما فسرالمفسرالعلام (۲) اوضح الربط الاٰیۃ بما قبلھا (۳) اشرح معنی السجود لغۃ واصطلاحا (۴) کیف جاز السجود لازم مع انہ لا یجوز لغیر اللہ تعالی فصل المقام بتفصیل (۵) متی امراللہ الملٰئکۃ بالسجود ولم امرھم ؟ ما معنی السجود لادم؟ ابلیس من الملٰئکۃ ام من الجن ؟
س: قولہ تعالی : فتلقی اٰدم من ربہ۔۔۔ ھو التواب الرحیم۔ ۳۶/۳۹ھج
(۱) ما ھی التی تلقاھا اٰدم؟ ھات بالایضاح؟ الانبیاء معصومون ام لا؟ ھات ما تعلم فی ھذہ المسئلۃ موضحا (۲) اذکر تمسکات الحشوبۃ بھذہ القصۃ علی عدم عصمۃ الانبیاء علیہ السلام مع اجوبتھا وفق کتابک؟
س: وقولہ تعالی: قل من کان عدوا لجبریل ۔۔۔ وبشریٰ للمؤمنین۔۳۰/۳۶ھج۔ بنغلہ: ۴۹۳
(۱) بین اللغات المختلفۃ فی جبریل ومیکال وما ھی ھات بالتمثیل (۲) ھات سبب نزول الاٰیۃ وفسر الاٰیۃ علی نھج المفسر العلام؟
(۳) ما ھو حکم العداوۃ مع الرسل والملٰئکۃ؟ (۴) لما افرد الملکان بالذکر مع انھما من جنس الملٰئکۃ بین کل البیان؟ (۵) ما ھو مرجع الضمیرین البارزین فی قولہ تعالی فانہ نزلہ؟
س: قولہ تعالی : واتبعوا ما تتلوا الشیاطین ۔۔۔۔ یعلمون الناس السحر۔ ۳۷ھج ۔ بنغلہ : ۴۹۴
(۱) اکتب سبب نزول ھذہ الاٰیۃ (۲) بین اللغات المختلفۃ ۔ ولکن الشیاطین کفروا (۳) ما معنی السحر وما ذا حکمہ فی تعلیمہ وتعلمہ ؟ ما الفرق بین السحر والمعجزۃ والکرامۃ (۴) فسر الایۃ کما فسر المفسرالعلام
س: قولہ تعالی: یا ایھا الذین اٰمنوا لا تقولوا راعنا ۔۔۔ عذاب الیم۳۴ھج
(۱) اکتب سبب نزول الاٰیۃ الکریمۃ؟ (۲) کم قرائۃ فی قولہ تعالیٰ راعنا، وانظرنا؛ فصل؟ (۳) فسر الاٰیۃ کما فسر البیضاویْ
س: قولہ تعالی :  ما ننسخ من اٰیۃ او۔۔۔ او مثلھا ۳۵ھج ۔ بنغلہ: ۴۹۵
(۱) ما معنی النسخ والانساء وبالمراد بھما فی الشرع؟ (۲) ما المراد بالخیر والمثل ھٰھنا؟ (۳) ھل یجوز النسخ بلا بدل او بدل اثقل؟
(۴) اکتب سبب نزول الاٰیۃ الکریمۃ؟ (۵) بین معنی النسخ واقسامہ بالتفصیل  (۶) فسر الاٰیۃ کما فسر المفسر(۷) ھات القراءۃ المختلفۃ فی قولہ تعالیٰ ننسھا مع بیان معانیھا  (۸) ھل یکون خبرالواحد والقیاس ناسخا للکتاب؟ اجب جوابا انیقا؟
(۹) احتج بھذہ الاٰیۃ المیتزلۃ علی حدوث القران فان التغیر والتفاوت من لوازم الحدوث فما ھو الجواب منک؟
س: قولہ تعالیٰ: واذ ابتلی ابراھیم ربہ۔۔۔ للناس امام ۳۴ھج۔ بنغلہ: ۴۹۶
(۱) ما معنی الابتلاء والاختبار وھما مترادفان ام لا؟ وما الفرق بینھما؟ (۲) اذکر اقوال المفسرین فی تفسیر الکلمات  (۴) عین مرجع الضمیر المرفوع فی قولہ فاتمھن (۳) اوضح تفسیر الاٰیۃ وفق کتاب
س: قولہ تعالیٰ: صبغۃ اللہ ۔۔۔ ونحن لہ عابدون ۳۲ھج۔ بنغلۃ ۴۹۷
 (۱) بین وجوہ الاعراب فی قولہ تعالی صبغۃ اللہ (۲) ما المراد بصبغۃ اللہ؟ وما مناسبۃ بین اللغوی والمعنی المرادی؟ (۳) ھات ما قال البیضاوی فی ھذا المقام باحسن تبیان؟
س: قولہ تعالی: واتخذوا من مقام ابراھیم مصلی ۔۳۹ھج
(ا) بین وجوہ اعراب الاٰیۃ (۲) ما سبب ھذہ الاٰیۃ (۳) ما ھو مقام ابراھیم؟ وما حکم الصلوۃ عندہ؟

أسئلۃ تفسیر البیضاوی لاختبار الفترۃ الاولی
س: (ا) ما معنی التفسیر لغۃ واصطلاحا وما الفرق بین التفسیر والتاویل؟ اوضح ایاضاحا تاما (ب) لم سمیت سورۃ الفاتحۃ بالصلوۃ؟ وما حکم قرائتھا فی الصلوۃ؟
س: بین مراد العبارۃ الاتیۃ بعد الضبط بالشکل : واسماء اللہ تعالی انما تؤخذ باعتبار الغایات التی ھی افعال دون المبادی التی تکون انفعالات؛ والرحمن ابلغ من الرحیم ۔۔۔۔ کبار وکبار۔
س : قولہ تعالی : الرحمٰن الرحیم ۔ فسر کما فسر البیضاوی ؟ (ا) ھما اسمان ام صفتان للہ تعالی؟ (ب) اکتب معنی الرحمۃ لغۃ واصطلاحا وما ھو المراد بھا ھٰھنا؟ لم قدم الرحمٰن علی الرحیم؟ بین بیانا تاما (ج) لم خص التسمیۃ بھذہ الاسماء؟ بین بالایضاح؟ رحمٰن منصرف ام غیر منصرف؟ اکتب متفکرا    (د) قول البیضاوی: اضاف اسم الفاعل الی الظرف ۔۔۔۔ اھل الدار۔ اشرح العبارۃ وشکلہ؟
س: (ا) اکتب معنی العبادۃ والاستعانۃ لغۃ واصطلاحا ؟ ما ھی الفائدۃ فی تقدیم المفعول علی الفعل؟ بین موضحا (ب) ما ھی النکتۃ فی تقدیم العبادۃ علی الاستعانۃ؟ اوضح (ج) قال ویرحم اللہ عبدا قال اٰمینا ۔۔۔۔ ما بیننا بعدا ۔ علام اشتشھد البیضاوی بھذین القولین؟ بین بعد ایضاح القولین مع بیان اسم القائلینْ
س: قولہ تعالی : لا ریب فیہ ھدی للمتقین
(ا) المتقون من ھم؟ وماذا علامتھم (ب) الریب والشک مترادفان ام لا؟ بین غب بیان معنی الریب (ج) کیف نفی اللہ الریب عن القران الکریم بقولہ تعالی: لا ریب فیہ۔ وقد ارتاب فیہ کثیر من الناس یخبر بہ تبارک وتعالی بقولہ: وان کنتم فی ریب مما نزلنا علی عبدنا الاٰیۃ۔ اوضح المقام حتی تندفع بہ الاوھام۔
س: قولہ تعالی : سواء علیھم أأنذرتھم ام لم تنذرھم لا یؤمنون (ا) کم قراءۃ فی أانذرتھم؛ وما ھی؟ بین بیانا وافیا؟ (ب) عین محل قول البیضاوی وھو لحن لان المتحرکۃ لاتقلب۔
س: قولہ تعالی : الذی جعل لکم الارض فراشا والسماء بناء
(ا) ما المراد بجعل الارض فراشا والسماء بناء (ب) کلمۃ جعل من الافعال المتعدیۃ ام من اللازمۃ؟ بین معانیہ العدیدۃ بالادلۃ (ج) اوضح وجوہ الاعراب لھذہ الاٰیۃ؟
س: قولہ تعالی: وان کنتم فی ریب مما نزلنا علی عبدنا فأتوا بسورۃ الخ
(ا) اکتب ربط الاٰیۃ بما قبلھا (ب) لم قال اللہ نزلنا ولم یقل انزلنا؟ ولم اضاف العبد الی نفسہ؟ وما ھی الحکمۃ فی تقطیع القران سورۃ سورۃ؟ (ج) کم قراءۃ فی قولہ عبدنا؟ ومن المراد بہ؟ عین مرجع الضمیر فی قولہ من مثلہ؟ (د) ما معنی السورۃ لغۃ وشرعا؟ وما ھو مأخذ اشتقاقھا؟ ھات باحسن التبیان ۔
س: قولہ تعالی : یا ایھا الناس اعبدوا ربکم الخ
(۱) بین ربط ھذا القول بما قبلہ (ب) الناس یعم الؤمنین والکفار فکیف امراللہ الکفار بالعباد قبل الایمان وانھا من فروع الایمان؟ ما معنی العبادۃ فی غیر اللہ؟ ھات بالایضاح التام
س: قولہ تعالی : وبشر الذین اٰمنوا وعملوا الصالحات ان لھم جنات۔
(ا) علام عطف ھذا القول (ب) ما معنی الجنۃ وما ھو سمی بالجنۃ؟ (ج) الجنۃ کم ھی وما ھی ؟
س: اوضح العبارۃ الاتیۃ واضبطھا بالشکل : والبشارۃ الخبر السار فانہ یظھر اثر السرور فی البشارۃ ۔۔۔ تحیۃ بینھم ضرب وجیع۔


جامع الاسئلۃ : محمد علی مبرور
أن یطالع الکتب الدراسیۃ جیدا للنتیجۃ العلی

No comments:

Post a Comment